الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.وشباب بن عيسى بن مرزوق الوَاسِطِيّ: وأمَّا: .سُبَات: .إبراهيم بن دبيس بن أحمد الحداد: .باب وسَيَل وبَسْل: .شِبْل: .شِبْل: .عَبْد الرَّحْمن بن شِبْل: وأخوه: عَبد الله بن شبل: له صُحْبة. .هُبَيْرَة بن شبل بن العجلان بن عَتَّاب الثَّقَفيّ: .شِبْل بن مَعْبَد: .شِبْل: قال الشَّيْخُ: ورَوَى عَنْه أيضًا يَحْيى بن أبي بكير وقاسم بن يزيد الجَرْمِيّ، وأبو حُذَيْفَة موسى بن مَسْعود، رَوَى عَنْه تفسير القُرْآن من أوله إلى آخره، ورَوَى عَنْه القراءة، عن عَبد الله بن كثير المَكِّي أبو الأخريط وَهْب بن واضح، وعبيد بن عُلَيل، ومُحمَّد بن صَالِح المري، وعَبد الله بن زياد المَكِّي، وغيرهم. .شِبْل بن العلاء بن عَبْد الرَّحْمن بن يعقوب الحرقي: .أبو شِبْل عَلْقَمة بن قَيْس: .أبو شِبْل مهنأ البَصْريّ: وأمَّا: .سَيَل: حَدَّثني أبو بَكْر مُحمَّد بن جَعْفر بن رميس، بالقصر، حَدَّثَنا إبراهيم بن فهد، حَدَّثَنا عُمَر بن الخَطَّاب يعني – السِّجِسْتاني –، حَدَّثَنا أبو اليمان، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش، عن عَبد الله بن عبد العزيز بن عُمَر بن عَبْد الرَّحْمن بن عَوْف، عن عَبد الله بن يزيد مولى المنبعث، عن أبيه، عن أبي سَعِيد الخُدْرِيّ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيها النَّاس إن صريح ولد آدم من الأولين ابنا كلاب بن مرة بن قصي وزهرة لفاطمة بنت سَعْد بن سيل الأَزْدِيّ، وهو أول من جدر البيت بعد كلاب بن مرة». قال: وحَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش، عن عَبد الله بن عبد العزيز، عن عَبْد الرَّحْمن بن مُعَاوية، عن نَافِع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مثله. وحَدَّثَنا مسلم بن عبيد الله الحُسَيْنِي بمصر، حَدَّثَنا الخضر بن داود، حَدَّثَنا الزُّبَيْر قال: أم قصي وزهرة ابني كلاب فاطمة بنت سَعْد بن سيل، وهو خير بن حمالة بن عَوْف بن عُثْمان بن عامر بن الجادر، وكان أول من جدر الكعبة بعد إبراهيم، وإسماعيل عليهما السَّلام. وقال أحمد بن الحُباب الحِمْيَري النسابة: عامر الجادر بن عَمْرو بن جعثمة بن يشكر منهم: .فاطمة بنت سَعْد بن سيل الأزدية: وأمَّا: .بَسْل: قال الزُّبَيْر: حَدَّثني مُحمَّد بن الحَسَن قال: كانت قُرَيْش الظواهر يدين فبنو عامر بن لُؤَيّ يد، وهم يدعون البسل والباقون يدعون اليسل. يعني – الباقين من قُرَيْش الظواهر. .باب شَرِيك وشُرَيْك: .شَرِيك وأبو شَرِيك: وأمَّا: .شُرَيْك: شُرَيْك بن مَالِك بن عَمْرو بن مَالِك بن فهم بن غانم بن دوس. وقال أبو فراس السَّامي: في الأَزْدِ: بنو شُرَيْك بن مَالِك أخوه هناءة بن مَالِك. .باب شَيْبَان وسَيْبَان: .شَيْبَان: وأمَّا: .سَيْبَان بالسين غير معجمة: .باب الشَّيْبانِيّ والسَّيْبَانيّ والسِّينَانِيّ: .الشَّيْبانِيّ: .أبو عَمْرو الشَّيْبانِيّ سَعْد بن إياس: ومنهم: .أبو إِسْحَاق الشَّيْبانِيّ سُلَيْمان بن فيروز: وابنه: إِسْحَاق بن أبي إِسْحَاق الشَّيْبانِيّ. .وزيد بن خُلَيْدة الشَّيْبانِيّ: وابنه: مُحمَّد بن زيد بن خُلَيْدَة: رَوَى عن مُحمَّد بن زيد أبو إِسْحَاق الشَّيْبانِيّ، وغيره. ومنهم: .العوام بن حوشب: ومنهم: .أبو عَمْرو الشَّيْبانِيّ إِسْحَاق بن مَرَّار الكُوفِيّ النَّحوي اللغوي: وأمَّا: .السَّيْبَاني: .يَحْيى بن أبي عَمْرو السيباني: وأمَّا: .السِّينَانِي: .الفضل بن موسى السِّينَانِي: وأخوه: أحمد بن موسى السِّينَانِي: عزيز الحديث. .باب شَيْخ وسِيج وسُنْح: .شَيْخ: .أبو شَيْخ الهنائي خيوان بن خَالِد: وقال غيره: اسمه حيوان، بالحاء، ورَوَى عَنْه قَتَادَة أيضًا. .أبو شَيْخ جارية بن هرم الفقيمي: .أبو شَيْخ عَبد الله بن مروان الحَرَّانِيّ: .شَيْخ بن أبي خَالِد: .شَيْخ بن عَمِيرة الأَسَدِيّ. .عيسى بن الشَّيْخ: .مُحمَّد بن إِسْحَاق بن عيسى بن شَيْخ: ومنهم: .السَّلِيل بن أحمد بن عيسى بن شَيْخ: سُلَيْمان بن أبي شَيْخ إخباري مشهور. وأمَّا: .سِيج: .وَهْب بن مُنَبِّه بن كامل بن سيج. وأمَّا: .السُّنْح: .باب شَمْس وشُمْس وشُمُس: .شَمْس: .خلف بن شَمْس: وأمَّا: .شُمْس: وفيما ذكر ابن حبيب: شمس بن عَمْرو بن غَنْم بن عُثْمان بن نصر بن الأَزْد. وأمَّا: .شُمُس: .باب شُبَيْل وشَنْبَل: .شُبَيْل: .شُبَيْل بن عَوْف بن أبي حية أبو الطُّفَيْل الأحمسي: قال البُخَاريُّ: وقال لي مُعَاذ بن أسد: أخبرنا ابن المُبَارك، أخبرنا ابن أبي خَالِد، عن شُبَيْل بن عَوْف، وكان أدرك الجَاهِليَّة قال: وقال لي ابن نمير: حَدَّثَنا مُحمَّد بن بشر، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل، حَدَّثني شبيل بن عَوْف، وكان شهد القَادِسِيَّة قال: وقال لي يُوسُف بن يعقوب، حَدَّثَنا مروان، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل، عن شبيل بن عَوْف أبي الطُّفَيْل، وكان يقال: قد أدرك النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. .شُبَيْل بن عزرة الضبعي البَصْريّ: حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَبد الله بن إبراهيم الشَّافِعي، حَدَّثَنا مُعَاذ بن المُثَنَّى، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا أبي، عن شُعْبة، عن قَتَادَة، عن أنس بن مَالِك، عن أبي موسى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «مثل المؤمن الذي يقرأ القُرْآن، مثل الأترجة، ريحها طيب، وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القُرْآن، مثل التمرة، طعمها طيب، ولا ريح لها، ومثل المنافق الذي يقرأ القُرْآن، مثل الريحان، ريحه طيب، ولا طعم له، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القُرْآن، مثل الحنظلة، طعمها خبيث وريحها خبيث». قال أنس: وكنا نتحدث: أن مثل جليس الصالح مثل العَطَّار إن لم يصبك من عطره أصابك من ريحه، ومثل الجليس السوء مثل الحداد إن لم يصبك من ناره أصابك من دخانه. قال شُعْبة: وحدثني شبيل أنه سمع أنسا، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بهذا كله وحديث الجليس، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. حَدَّثَنا أبو القَاسِم عَبد الله بن مُحمَّد بن إِسْحَاق المَرْوَزِيّ، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن أحمد بن خلف البُخَاريّ، حَدَّثَنا سَعِيد بن عامر قال: حملني خالي على عاتقه فسمعت شُبيلا، يُحَدِّث عن أنس، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «مثل الجليس الصالح مثل العَطَّار» الحديث. .أبو شُبَيْل عُبَيْد الله بن عَبْد الرَّحْمن بن واقد الوَاقِدِيّ: وأمَّا: .شَنْبَل: .عَبد الله بن شنبل: .باب شَحْمَة وسَحْمَة وسُحْمَة وشِجْنَة: .شَحْمَة: .أبو شَحْمَة بن عُمَر بن الخَطَّاب: وأمَّا: .سَحْمَة: سحمة بنت كَعْب بن عَمْرو بن خيليل بن غسان: أم ولد عَوْف بن عامر بن عَوْف بن بكر. وأمَّا: .سُحْمَة: سحمة بن سَعْد بن عَبد الله بن قراد بن ثَعْلَبة بن مُعَاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار بن أراش. من ولده: سَعْد بن حبتة وهي أمه. وهو: سَعْد بن عَوْف بن بحير بن مُعَاوية له صُحْبة. ومن ولد سَعْد بن حبتة: خنيس بن سَعْد، وهو المنسوب إليه شهار سوج خنيس، بالكوفة. ومن ولد خنيس: أبو يُوسُف القاضي يعقوب بن إبراهيم بن خنيس بن سَعْد، ويقال: إن خنيس بن سَعْد هذا كان له عشرة من الولد ذكور، وكان عم أربعين وخال أربعين وجد أربعين رجلا، وأبو عشرين عشرة بنين وعشر بنات وذلك لدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبيه سَعْد بن حبتة يقال: إن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم دعا له فقال: «اللهم أكثر نسله وولده وماله ومسح على رأسه» قال ذلك كله هشام بن الكَلْبيّ، عن أبيه. وقال أحمد بن الحُباب الحِمْيَري: هو سَحْمَة: بفتح السين ابن سَعْد بن عَبد الله بن قداد بن ثَعْلَبة بن مُعَاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار. وأمَّا: .شِجْنَة: .باب شِيث وشَبَث: .شِيث: .شيث بن آدم: وأمَّا: .شَبَث: .شبث بن ربعي: .شبث بن الحكم بن ميناء: .حميل بن شبيث بن إساف بن هذيم بن عدي بن جناب بن هبل: وابنه: سَعْد بن حميل: كان على الحمى أيام مُعَاوية، وكان خوليا لمعاوية والخولي الذي يلي حمي الخيل والإبل للملوك والخلفاء. .شبث بن قَيْس بن حريج بن حرام بن سَعْد بن عدي بن فزارة بن ذبيان: .باب شَيْبَة ونُشْبَة: .شَيْبَة وأبو شَيْبَة وابن شَيْبَة: وأمَّا: .نُشبة: .ابن أبي نُشبة: .ونشبة بن عبد السُلمي: حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن الحَسَن، أخبرنا عَبد الله بن أحمد إجازة قال: وجدت في كتاب أبي: حَدَّثَنا أبو المُغِيرَة، حَدَّثَنا صفوان، وهو ابن عَمْرو: أن عتبة بن عبد، كان اسمه نشبة فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عتبة. حَدَّثَنا أبو الحسن علي بن مُحمَّد بن عبيد، حَدَّثَنا أحمد بن أبي خَيْثَمة، حَدَّثَنا عبد الوهاب بن نجدة، حَدَّثَنا أبو اليمان يعني – الحكم بن نَافِع عن صفوان بن عَمْرو قال: كان عتبة بن عبد السلمي نشبة فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عتبة. .جساس بن نشبة بن ربيع بن عَمْرو بن عَبد الله بن لُؤَيّ بن عَمْرو بن الحارث بن تيم الله بن عَبْد مَنَاة بن أد: .باب شَدَّاد وسِدَاد: .شَدَّاد وابن شَدَّاد وأبو شَدَّاد: وأمَّا: .سِدَاد: .سِدَاد بن سَعِيد الجُعْفيّ: .سِدَاد البطحاء: .باب شُدَيْد وشَدِيد: .شُدَيْد: .شُدَيْد بن شَدَّاد بن عامر بن لقيط بن جابر بن وَهْب بن كِنَانَة: وأمَّا: .شَدِيد: .باب شَبُّويَة وسَبُّويَة: .شَبُّويَة: .أحمد بن شَبُّويَة: وأمَّا: .سَبُّويَة بالسين غير معجمة: .شَيْخ: أخبرنا مُحمَّد بن عُثْمان الوَاسِطِيّ، حَدَّثَنا أسلم بن سَهْل، حَدَّثَنا وَهْب بن بَقِيَّة، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إِسْمَاعِيل أبو بَكْر ولقبه سَبُّويَة قال: حَدَّثَنا مُحمَّد بن حجير الباهلي، حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن بن مَالِك بن مغول قال: حَدَّثني أبي قال: قال الشَّعْبيّ: اتففت اليهود والنصارى والرافضة فذكر الخبر بطوله. .سَبُّويَة: .مُحمَّد بن إِسْحَاق بن سبوية: .باب شَبْوَة وسَبْرَة: .سَبْرَة وابن سَبْرَة: وأمَّا: .شَبْوَة: .شَبْوَة بن ثَوْبَان بن عَبْس العَكِّي:
|